الاعشاب والمشروبات التى تساعد على زيادة مناعة الجهاز التنفسي وتحسين التنفس

الاعشاب والمشروبات التى تساعد على زيادة مناعة الجهاز التنفسي وتحسين التنفس

 تساعدك هذه الأعشاب فى علاج  مرض كالالتهابات الجهاز التنفسي والأنفلونزا  طويلة الأمد كالربو؟

 الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس، منها عدم أخذ القدر الكافي من الأكسجين، وانخفاض نسبة الهواء الذي يستنشقه كلٍ من الأنف والفم، مما يعمل على بذل الجسد الجهد الأكبر في الحصول على نسبة أكبر من الأكسجين، كما قد يحدث ضيق التنفس بسبب وصول نسبة منخفضة من الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يتسبب في الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.. وفيما يلي أبرز أسباب ضيق التنفس وكيفية علاجه بالأعشاب

علاج ضيق التنفّس بالأعشاب

ضيق التنفس قد ينجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب، إلا أن بعض الوصفات من الأعشاب من شأنها أن تساهم في التغلب على نوباته، إليك طرق علاج ضيق التنفس بالأعشاب.

1) الزعتر

الزعتر بكافة أنواعه :التقليدي، الفارسي والبري يتمتع بخصائص مطهرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا يقضي على البكتيريا والفيروسات.

 

يساهم الزعتر في تليين المخاط في الشعب الهوائية بالإضافة إلى كونه مضاد للتشنج فيساعد في تهدئة السعال.

يمكن استخدام الزعتر كحمام بخاري، حيث يتم نقع الزعتر في الماء المغلي لبضع دقائق، ثم استنشاق البخار، وكذلك فشرب شاي الزعتر يعود بفائدة مضاعفة أيضا.

2) شاي الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه.

تعمل مادة الكابسيسين أيضا كمادة محفزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلها مادة منشطة للتنفس.

تعرف على موقع جوجل لففص فيروس كورونا بالمنزل

يمكن استخدام الفلفل الحار في سبيل علاج ضيق التنفس من خلال شربه كشاي كالزعتر.   

3) الجنكة

نبتة الجنكة تعتبر من أقدم النباتات التي تمت زراعتها ورعايتها، حيث يعود ذلك لأكثر من ألف سنة.

تساعد الجنكة في علاج القصبات الهوائية وتستخدم لعلاج ضيق التنفس الناجم عن الربو واضطرابات الرئة، كما تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين جريان الدم في الدورة الدموية.

يتم استخدام الجنكة أيضا على شكل شاي يتم شربه لمعالجة ضيق التنفس.

4) الزوفا

عشبة الشاي أو دقة العدس هي مسميات أخرى لعشبة الزوفا التي تستخدم في سبيل علاج ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي.

تعمل عشبة الزوفا على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.

يمكن شرب شاي عشبة الزوفا، إلا أن استهلاكه يجب أن يقتصر على فترة زمنية قصيرة لأنه قد يسبب تسمما غذائيا.

5) الزنجبيل

الزنجبيل هو ايضا من النباتات الممتازة التي من شأنها المساهمة في علاج احتقان الصدر والأنف الذي قد يكون سببا في ضيق التنفس.

يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، ما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

يمكن استهلاك الزنجبيل كشاي مصنوع من الزنجبيل الطازج مع العسل، أو من خلال مضغ قطع الزنجبيل الصغيرة أو الحلوى المصنوعة منه.

6) الشمندر أو البنجر

إن كان ضيق التنفس ناجم عن فقر الدم ونقص الحديد فيه، يمكن لتناول الشمندر أو البنجر أن يساهم في علاجه، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.

يمكنك عصر حبة من البنجر بالإضافة إلى 3 جزرات وحفنة من السبانخ ونصف حبة من البطاطا الحلوة، خلط المكونات وشربها كعصير، أو يمكنك الاستعاضة عن العصير بسلطة الشمندر.

7) حبوب الشمر

يمكن للشمر أيضا أن يساهم في علاج مشاكل التنفس، حيث أنه يتمتع بخصائص مطهرة، تساعد في التخلص من البلغم العالق في القصبات نتيجة للالتهابات والسعال.

يمكنك شرب حبوب الشمر على شكل منقوع أو شاي، حيث عليك نقع الحبوب في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم ضف العسل للمنقوع واشربه.

8) النعناع 

يعتبر النعناع من الاعشاب الطبيعية التى تدخل فى علاج الكثير من الامراض ومنها عسر الهضم واضطرابات المعدة ويستخدم كغسول للفم نظرا لاحتوائه على بعض المواد التى تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى وعلاج ضيق التنفس وتوسيع الرئتين.

 
نعناعنعناع

 

9)أوراق الجوافة

وهى من الطرق الشهيرة التى تستخدم فى علاج ضيق التنفس والسعال المزمن وذلك عن طريق على أوراق الجوافة وإضافة العسل الأبيض وتناولها يوميا.

ورق جوافةورق جوافة

10)الزنجبيل

من الاعشاب الشهيرة التى تستخدم فى علاج الكثير من الامراض حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى وعلاج ضيق التنفس وتوسيع الشعب الهوائية، كما يحارب الجراثيم والبكتيريا ويعالج نزلات البرد والانفلونزا.

 

زنجبيل
زنجبيل

11) لبان الذكر 

 
فوائد لبان الذكر وأضراره
 
يستخدم منقوع اللبان الذكر وشربه فى تحسين حالة المصابين بالربو: حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة International Journal of Clinical and Experimental Pathology عام 2015 دور حمض Boswellic acid الموجود في اللبان في الحدِّ من التهابات الشُّعب الهوائيّة، بالإضافة إلى تثبيط إنتاج السيتوكينات (بالإنجليزيّة: Cytokine)؛ وهي أحد مؤشرات الالتهاب، كما أنَّه يُعيق عملية الاستجابة لمُسبِّبات الحساسيّة التي تؤدّي إلى تفاقُم الرّبو، ومع ذلك فلا بُدَّ من إجراء المزيد من الأبحاث البشريّة للتحقُّق من هذه النَّتائج

12)السماق

يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والانفلونزا، والتهاب القصبات والشعب الهوائية. وذلك لاحتوائه على زيوت طيارة فعالة وتعطيه هذه الخواص، والتي تشمل كل من: جيرانيول Geraniol، بورنيو Borneo، كارفاكول Carvacolo ،الثيمول Thymol.

يتم وضع معلقة من السماق على ماء ساحن ويتم تصفية الماء بعد 5 دقائق وشرب الماء 

 

طرق اخرى فعالة لتحسين الجهاز التنفسي بالاعشاب والمشروبات

  • غلي زيت السمسم مع كوب من الماء وتناوله قبل النوم مباشرةً.
  • تناول مغلي أوراق الجوافة المنقوعة طوال الليل، مرتين يومياً لأفضل النتائج.
  • تناول خليط من أوراق الجوافة والزعتر، مضاف إليه القليل من العسل.
  • تناول كوب من مغلي أوراق اللبلاب المحلى بعسل النحل الطبيعي.
  • تناول كوب من منقوع القرنفل على الريق.
  • الخلط ما بين الحلبة والزنجبيل معاً في كوب من الماء، ويتم غلي المشروب.
  • الخلط ما بين ملعقتين كبيرة من أوراق الجوافة الجافة والزعتر الجاف، بالإضافة إلى عسل النحل، ويتم الخلط للحصول على العجينة المتماسكة، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم.
  •  
 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.