التسويق عبر الانستقرام

انستقرام هي واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية، إذ يرتادها أكثر من مليار شخص، نصفهم يزورها يوميًا. والأكثر من هذا أنّ 90% من الحسابات يتابعون نشاطًا تجاريًا على الانستقرام.‏ لهذا فإنّ التسويق عبر الانستقرام ضرورة للمشاريع الصغيرة والكبيرة على حدِ سواء. سوف  تتعلم في هذا الدليل الشامل كيفية بناء استراتيجية لأجل التسويق عبر الانستقرام والترويج لمنتجاتك وزياد مبيعاتك واستقطاب عملاء جدد.

منصة انستقرام هي إحدى أفضل المنصات التي يمكن أن تستخدمها الشركات للتسويق لمنتجاتها، وزيادة المبيعات، وتقوية العلاقات مع العملاء، كما تبيّن الاحصائيات التالية:

    • 90% من رواد انستقرام يتابعون علامة تجارية واحدة على الأقل على المنصة، و 60% منهم اكتشفوا منتجات وخدمات جديدة.
    • ثلثي المنشورات الأكثر انتشارًا على منصة انستقرام لها طابع تسويقي. لذلك فرواد انستقرام يتفاعلون مع التدوينات التسويقية ولا يتجاهلونها كما هو حال معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى.
    • 30% من رواد انستقرام اقتنوا منتجات وخدمات اكتشفوها على المنصة.
    • هناك الكثير من الأدوات المجانية التي يمكن أن تُستخدم لأجل التسويق عبر الانستقرام، مثل قصص انستقرام (Instagram Stories) و Instagram Shopping وتحليلات انستقرام وغيرها.

      لبناء استراتيجية ناجحة وفعالة في التسويق عبر الانستقرام يجب عليك:

    •  

      1- تحديد الأهداف

      أول خطوة في بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام هي تحديد أهدافك، وما الذي تريده من انستقرام. فهل تريد مثلًا استخدام انستقرام للترويج لمنتجاتك وخدماتك؟ أو زيادة المبيعات واستقطاب عملاء جدد؟ أم تريد استخدامها لدعم العملاء وتثقيفهم حول المنتجات التي تبيعها؟ أو لتقوية العلاقات مع عملائك وزيادة الولاء للعلامة التجارية؟

      هناك الكثير من الأهداف الممكنة. وطبعًا ليس عليك التقيد بواحد منها فقط، يمكنك أن تحدد العديد من الأهداف وتلتزم بها. تحديد الأهداف مهم للغاية، لأنّك ستقيس نجاحك بناء على تلك الأهداف. مثلًا، إن كنت تسعى لاستقطاب 500 عميل جديد من انستقرام خلال 6 أشهر. فيمكن أن تعتمد على هذا المقياس لتقييم مدى نجاحك. 

      فإن وجدت أنّك حصلت على 700 عميل في 6 أِشهر، فهذا مقياس إيجابي، ويبيّن أنّ استراتيجيتك ناجحة. وبناء على ذلك يمكن أن تحدد أهدافًا أكثر طموحًا مستقبلًا. في المقابل، إن وجدت أنّك لم تحصل إلا على 200 عميل فقط من انستقرام، فهذا سيكون دافعًا لك لمراجعة استراتيجيتِك المستقبلية وتعديلها.

      يجب أن تكون أهدافك واضحة ومحددة. تجنب أهدافًا مثل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام، أو زيادة عدد المبيعات. وبدلًا من ذلك، استخدم أهدافًا ملموسة من قبيل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام إلى 5000 متابع، أو زيادة عدد المبيعات عبر انستقرام بنسبة 40%، وهكذا. لنفترض أنّك تملك متجرًا إلكترونيا، وتريد التسويق عبر الانستقرام للمنتجات التي تبيعها. هذا مثال على أهداف التسويق عبر الانستقرام للأشهر الستة القادمة:

      • إيصال عدد المتابعين إلى 5000
      • استقطاب 300 عميل جديد من انستقرام
      • بيع 150 منتجًا شهريا عبر انستقرام
      • الإجابة على أسئلة العملاء وتقديم الدعم على حساب انستقرام
      • زيادة عدد مرات ذكر علامتي التجارية على منصة انستقرام بنسبة 20%

      2- تحديد الجمهور المستهدف

      هناك أكثر من مليار حساب على انستقرام، ولا يمكنك استهدافهم جميعًا. لذلك عليك أن ترشّد مجهودك، وتستهدف الشريحة الأكثر قابلية لشراء منتجاتك وخدماتك. لا شك أنّ لديك فكرة أولية عن عملائك المحتملين. ما عليك الآن هو أن تعرف نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه، والهاشتاجات التي يستخدمونها، والحسابَات التي يتابعونها. 

       

      إحدى الطرق الممكنة لتحديد الجمهور المستهدف هو متابعة المنافسين. ادخل إلى حسابات منافسيك وانقر على زر المتابعين “followers”، وسترى قائمة تضم المستخدمين الذين يتابعون ذلك الحساب، يمكنك الآن تحليل تلك القائمة وأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يتابعون منافسيك.

      3- فهم خوارزمية انستقرام

      في الماضي، كانت المنشورات تصل إلى المتابعين بحسب ترتيب نشرها، ولكن مع نمو منصة انستقرام، اعتمدت المنصة خوارزمية جديدة للتحكم في الإرسَال (feeds) التي تصل إلى المتابعين. إن أردت أن تصل منشوراتك إلى متابعيك الحاليين وغيرهم وتُحقِّق أكبر عائد من التسويق عبر الانستقرام، من المهم أن تفهم خوارزمية انستقرام، وتلتزم بقواعدها، تمامًا كما يلتزم أصحاب المواقع بقواعد جوجل ومحركات البحث.

      رغم أنّ هذه الخوارزمية ليست ثابتة، وتتغير باستمرار، فهناك بعض العوامل الأساسية الثابتة التي ينبغي مراعاتها، وعلى رأسها:

        • التفاعل مع المنشورات: تفترض خوارزمية انستقرام أنّ المستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشورات والصور والفيديوهات التي تنشرها، سواء عبر الإعجاب أو المشاركة أو التعليق، يحبون المحتوى الذي تقدمه. لذلك فإنّها تزيد احتمال حصولهم على منشوراتك. لذا، فاحرص على جعل متابعيك يتفاعلون مع محتواك
        • اهتمامات المستخدم: يمكن لخوارزميات انستقرام أن تخمّن اهتمامات المستخدمين بناء على الحسابات التي يتابعونها، والهاشتقات التي يستخدمونها. إن كان المستخدم يتابع الكثير من حسابات الصحة والجمال، فسوف تفترض الخوارزمية أنّ هذا المجال يدخل ضمن اهتماماته. وستأخذ هذا بالحسبان عندما تقرر نوع المحتويات والمنشورات التي يحب أن يراها. لذا، حاول أن تعرف اهتمامات الجمهور المستهدف، وبناء على ذلك يمكنك إنشاء المحتوى الذي يناسبهم.

       

        • الهاشتقات: تأخذ خوارزمية انستقرام الهاشتقات التي تضعها في منشوراتك بالحسبان لتخمين الموضوع الذي تتحدث عنه. يسمح انستقرام بوضع 30 هاشتاقًا في كل تدوينة، لكن عليك ألا تبالغ في استخدامها، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ العدد المثالي للهاشتقات في كل منشور ينبغي أن يكون محصورًا بين 8 و 11 هاشتاقًا.
        • الحداثة: كلما كان المنشور أحدث، زادت فرصة ظهوره وانتشاره. لذا يجب عليك نشر محتوى جديد بوتيرة دائمة ومنتظمة.
      • ما هي أنواع المحتوى المستخدم في التسويق عبر الانستقرام؟

        هناك عدة أنواع من المحتوى الذي يمكن نشره بهدف التسويق عبر الانستقرام لمنتجاتك، بما في ذلك: الصور والفيديوهات، وقصص انستقرام، حاول أن تنوّع محتواك ولا تحصر نفسك في نوع واحد. هذه بعض أنواع المحتوى التي يمكن نشرها على انستقرام:

            • الصور

        الصور هي أكثر المحتويات شعبية على انستقرام، وتحظى بتفاعل أكبر بـ 36% من المتوسط. لذا لا جرم أنّها تحظى بحصة الأسد على منشورات انستقرام. نظرًا لأهمية الصور على انستقرام، عليك أن توليها عناية خاصة، وأن تستخدمها بكثافة في التسويق عبر الانستقرام. عليك أيضًا ألا تكتفي بنشر صور المنتج فقط، وإنّما يُفضّل أن تنشرها في وضع الاستخدام. 

        لاحظ مثلًا الصور التي ينشرها حساب شركة إيكيا، والذي لا يكتفي بتصوير المنتجات والأثاث الذي تبيعه الشركة، وإنّما ينشر كذلك صورًا تُظهر أشخاصًا يستخدمون تلك المنتجات. 

         

        الصور كما قلنا هي النوع الأكثر استخداما على انستقرام، لذلك عليك أن توليها عناية خاصة، وتعرف نوع الصور التي يتفاعل معها متابعوك. عمومًا، هناك بعض العوامل الرئيسية التي تساعد على زيادة التفاعل مع الصور على انستقرام منها:

          • الصور ذات الألوان الفاتحة تحصل على تفاعل أكبر من الصور الداكنة أو المظلمة
          • المستخدمون عمومًا يفضلون الصور التي يطغى عليها اللون الأزرق موازنة بتلك التي يطغى عليها اللون الأحمر 
          • الصور التي يطغى عليها لون واحد أفضل من تلك التي تطغى عليها عدة ألوان. 
            • الفيديو

        رغم أنّ الفيديوهات أقل شعبية من الصور على منصة انسنقرام، إلا أنّها تحصل على الكثير من التفاعل، كما أنّها تجذب اهتمام المتابعين لمدة أطول مقارنة بالصور. علاوة على ذلك، فهي وسيلة ممتازة للتسويق عبر الانستقرام، لأنّها تتيح لك إظهار مميزات منتجاتك بالتفصيل وتمنحك مساحة أكبر للإبداع.

        تذكر أنّ معظم مستخدمي انستقرام يستخدمون الهواتف، لذلك عليك أن تجعل الفيديوهات قصيرة قدر الإمكان، بحيث لا تتجاوز 20 ثانية، وإن أردت نشر فيديو أطول، فاحرص على أن تظهر الفكرة الأساسية للفيديو خلال الثواني الأولى، فالكثير من المستخدمين لن يكملوا مشاهدة الفيديو.

        هناك مسألة أخرى ينبغي أن تنتبه لها وهي الصوت. انستقرام قد يشغل الفيديو بدون صوت، لذلك عليك ألا تعتمد على الصوت لنشر فكرة الفيديو أو الترويج لمنتجاتك، افترض دائمًا أنّ الشخص الذي يشاهد الفيديو سيشاهده في الوضع الصامت.

      • الترويج لحسابك وزيادة متابعين انستقرام

        لست الوحيد الذي يسعى إلى التسويق عبر الانستقرام، هناك منافسة شديدة على استقطاب المتابعين وجذب انتباههم. إليك بعض النصائح والتقنيات التي ستساعدك على الترويج لحسابك على انستقرام، وزيادة التفاعل مع متابعيك:

        • تفاعل مع متابعيك: لا تتوقع أن يتفاعل معك المتابعين إن لم تكن تتفاعل معهم، لذا عليك أن تخصص بعض الوقت للتعليق على منشوراتهم، والرد على استفساراتهم ومراسلاتهم، ومتابعة حساباتهم. هذا سيساعدك على تقوية الروابط بينك وبينهم، ويجعلهم يشعرون أنّهم جزء من مجتمع مترابط.
        • نظّم مسابقات: تنظيم مسابقات على انستقرام هو أحد أفضل الوسائل لجذب المتابعين، وحثّهم على التفاعل مع حسابك. حاول أن تنظم مسابقة بشكل دوري، مثلًا كل أسبوع، والفائزون يمكن أن يحصلوا على خصومات على المنتجات التي تبيعها، أو منتجات مجانية. يمكن ملاحظة مثال على مسابقة ينظمها حساب شركة إيكيا على انستقرام فى الصورة الآتية.

         

        • اجلب المتابعين من خارج انستقرام: إن كنت تملك حسابات على شبكات اجتماعية أخرى، أو كنت تملك مدونة أو موقعًا أو قناة على اليوتوب، فيمكنك جلب الكثير من المتابعين الجدد من هناك. مثلا، إن كنت تملك مدونة، فضع عنوان حسابك على انستقرام في تذييل الصفحة، وفي بداية أو نهاية كل تدوينة. وإن كنت تملك قناة على اليوتيوب، فاطلب من المشاهدين والمشتركين في قناتك أن يزوروا حسابك على انستقرام للاطلاع على صور ومحتويات حصرية، أو المشاركة في المسابقات.
        • هاشتقات انستقرام: الهاشتاق هو  نص مسبوق بالرمز # (وسم)، ويمكنك أن تضعه في كل منشوراتك على انستقرام، سواء كانت صورًا أو فيديوهات أو نصوصًا أو مسابقات. وعندما ينقر المستخدم على الهاشتاق، فسيَأخذه إلى كل المنشورات التي استخدمت ذلك الهاشتاق، حتى لو كانت من حسابات لا يتابعها. لذلك فالهاشتقات وسيلة ممتازة للوصول إلى متابعين جدد.

        كيف يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر الانستقرام؟

        سوف نستعرض عددًا من النصائح والتوجيهات التي ستساعدك على البيع والتسويق عبر الانستقرام.

        • اللجوء إلى المؤثرين في التسويق عبر الانستقرام

        المؤثر هو كل شخص له تأثير على متابعيه. هناك الآلاف منهم، بين مؤثرين صغار يتابعهم بضعة آلاف، ومؤثرين كبار يتابعهم الملايين. ابحث عن المؤثرين الذين ينشطون في الصناعة التي تعمل فيها، مثلًا، إن كنت تبيع ملابس نسائية، فابحث عن المؤثرين في مجال الأزياء، ويُفضل أن يكون المؤثّر من المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، وأن يكون مُتابَعًا من الشريحة المستهدفة. بعد أن تحدد المؤثرين الذين تريد التعامل معهم، راسلهم، واعرض عليهم التعاون معك للترويج لمنتجاتك مقابل إهدائهم منتجات مجانية، أو مبالغ مالية.

        للمزيد اقرأ: التسويق عبر المؤثرين: كيف تختار الإنفلونسر المناسب للترويج لمنتجك

        • استخدام متجر الانستقرام Instagram Shopping

        إحدى فوائد إنشاء حساب تجاري على انستقرام هو أنّه يتيح لك استخدام ميزة المتجر (Instagram Shopping)، التي تتيح لك استعراض منتجاتك على الحساب، حيث يمكنك أن تنشر معلومات عن منتجاتك عبر التدوينات والمنشورات، وفي قصص انستقرام. 

        عندما ينقر الزائر على وسم المنتج، فسيتم أخذه إلى صفحة تحتوي على وصف للمنتج وصورة له وثمنه وغيرها من المعلومات. باختصار، تحوّل أداة Instagram Shopping حسابك على انستقرام إلى واجهة تجارية، هذه الميزة لا تتوافر إلّا في 5 دول عربية حاليًا، وهي السعودية والإمارات والجزائر ومصر ولبنان.

        • استخدام الإعلانات المدفوعة في التسويق عبر الانستقرام

        الإعلانات هي أسرع طريقة للتسويق عبر الانستقرام، وجذب المزيد من المتابعين وزيادة المبيعات، كما أنّه يمكنك التحكم فيها، وتحديد الشريحة التي تستهدفها بالإعلانات مثل: العمر، والموقع الجغرافي، والعلامات التجارية التي يتابعها الجمهور المستهدف بالإعلانات. 

        مثلا، إن كنت تملك متجرًا إلكترونيا لبيع الأجهزة الإلكترونية في منطقة معينة، فيمكن أن تستهدف رواد انستقرام الذين يقطنون في تلك المنطقة، وينتمون إلى الشريحة المستهدفة (مثلا، الإناث بين 18 و 45 سنة)، ويتابعون العلامات التجارية لمنافسيك. من المهم أن تعلم أنّ إعلانات انستقرام ستوصل الناس إلى صفحة الهبوط، لكن هذا لا يعني أنهم سيشتَرون بالضرورة. 

        إن لم تكن صفحة الهبوط مصمّمة بشكل جيد، فسيُغادر الناس دون أن يشتروا، وستضِيع كل الاستثمارات التي أنفقتها في الإعلانات. لذلك عليك أن تولي لصفحة الهبوط عناية خاصة، وتنشئ صفحة هبوط احترافية وجذابة لتضمن تحويل العملاء المحتملين إلا عملاء دائمين. إن لم تملك الخبرة والمعرفة التقنية اللازمة لإنشاء صفحة هبوط بنفسك، فيمكنك شراء خدمة تصميم صفحة هبوط احترافية من موقع الخدمات المصغرة خمسات بأسعار تبدأ من 5 دولار.

        قم بزيادة متابعيك على انستقرام

        هناك العديد من الطريق لزيادة المتابعين على انستقرام، وكل طريقة لها اسلوب معين، وحتى لا نجعل هذا المقال طويلاً ولأننا نرغب في أن تكون المعلومة كاملة، سنقوم بنشر دليل كامل ومفصل أن شاء الله عن زيادة المتابعين على انستقرام، وسنضع لك الرابط الخاص به في الأسفل.

        ولكني سأقدم لك بعض النصائح السريعة لزيادة عدد متابعيك:

        • استخدم الفيديو بشكل كبير.
        • استخدم قصص انستقرام (Instagram Stories).
        • قم بالنشر في أفضل الأوقات.
        • قم بالرد على كل التعليقات.
        • استخدم الوان واحدة حتى يكون كل المحتوى الذي تقدمه له نفس الطابع.
        • تعاون مع المؤثرين في مجالك.
        • قم بالنشر 5 مرات على الأقل يومياً.
        • قم بالترويج لحسابك على انستقرام عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى.

        كيف تحول متابعيك إلى عملاء

        لقد تحدثنا سابقاً عن الـ CTA وقد أعطيتك مثال عليه، ولكن دعني أفسر لك الأمر أكثر من منظورك أنت كمسوق إلكتروني، عندما تقوم بطرح أي محتوى أو منشور فأنت ترغب في الوصول لهدف معين.

        هذه الأهداف في النهاية يجب أن تؤدي إلى زيادة أرباحك، فمثلاً أنت تريد أن تحصل على متابعين أكثر لكي يزداد عدد عملائك المحتملين، وبالتالي تزداد أرباحك وهكذا.

        ولكي تحول أكبر عدد ممكن من متابعيك إلى عملاء، عليك أن تهتم بما نسميه في التسويق (Conversion Optimization) بمعنى أن كل اتصال بينك وبين العميل المحتمل يجب أن يكون سهلاً للغاية.

        لقد تحدثنا عن المحتوى سابقاً، وأيضاً تحدثنا عن إعداد ملف شخصي مميز يجذب الناس، كل هذه الأمور تسهل من عملية زيادة التحويلات، ولكن هذا ليس كافياً.

        لكي تزيد من التحويلات عليك أن تقدم حافذاً لعملائك، فربما تقدم لهم عروض وخصومات حصرية لهم فقط على انستقرام، كما يمكنك عمل مسابقات سريعة لهم والفائز تعطيه هدية.

        يمكنك أيضاً منح بعض المنتجات المجانية لبعض متابعيك حتى يجربوا منتجاتك و يشاركوا آرائهم مع أصدقائهم (وبالمناسبة يمكنك استغلال هذا المحتوى في حسابك كذلك) وبالتالي تزداد ثقة الناس بك.

        هناك أساليب مختلفة في التسويق، ولكن ما ذكرته لك سابقاً هو الأكثر انتشاراً على منصة انستقرام، ولكن كما أخبرتك سابقاً، طالما أنك تساعد جمهورك وتوفر لهم ما يريدون ستزداد ثقتهم بك، والثقة هي الأساس بين أي عميل وصاحب أي بزنس.

        تحليل النتائج

        بعد أن تعدّ حسابك، وتبني استراتيجيتك لاستقطاب المتابعين والتسويق عبر الانستقرام. سيكون عليك أن تقيّم أداءك. فهذا سيساعدك على معرفة مدى تقدمك، وهل استطعت تحقيق الأهداف التي حددتها سابقًا. تتيح الحسابات التجارية على انستقرام إمكانية استخدام الأدوات التحليلية الخاصة بانستقرام (Instagram Insights)، والتي يمكنك استخدامها للحصول على معلومات مهمة حول متابعيك، ومدى التفاعل مع منشوراتك، وتحليل نتائج الحملات التسويقية. 

        هذه بعض البيانات التي تتيحها تحليلات انستقرام:

        • معلومات مفصلة عن كل منشور، مثل حجم التفاعل والمشاهدات وغير ذلك.
        • عدد الأشخاص الذين زاروا ملفك الشخصي.
        • معلومات عن المتابعين، مثل نسبة زيادة أعداد المتابعين، وديمغرافية المتابعين، مثل الجنس والسن، والمناطق الجغرافية التي يقطنون فيها، إضافة إلى معلومات مهمة أخرى.
        • عدد الحسابات الفريدة (unique accounts) للأشخاص الذين شاهدوا تدوينة أو صورة أو فيديو معين
        • عدد مشاهدات قصص انستقرام

        تحليلات انستقرام أداة مهمة للغاية في التسويق عبر الانستقرام. ادرس نتائج التحليلات، وابحث عن المنشورات التي حصلت على أفضل النتائج والتفاعلات. وقم بتحليلها لمعرفة عناصر نجاحها، وحاول محاكاتها والاستفادة منها في منشوراتك اللاحقة. بهذه الطريقة ستطوّر مستواك، وتفهم متابعيك بشكل أفضل.

         

        للدخول إلى تحليلات انستقرام ينبغي أن يكون لديك حساب تجاري، بعدها:

        1. ادخل إلى ملفك الشخصي
        2. أيقونةانقر على أيقونة البار
        3. انقر على Insights 
        4. اختر منشورًا معينا، أو قصة انستقرام، وستحصل على معلومات مفصلة عنها.

        مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكن أن يساعدك التسويق عبر الانستقرام على تنمية مشروعك وزيادة مبيعاتك وتقوية علاقتك بعملائك. لقد قدّمنا في هذا الدليل العناصر الأساسية التي ستساعدك على بناء استراتيجيتك التسويقية. يمكنك أيضًا الاستعانة بخبراء متخصصين لمساعدتك على التسويق عبر الانستقرام لتوفير الوقت والجهد عبر شراء خدمات التسويق من خمسات ابتداءً من 5 دولارات فقط.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles